منتديات الشريف لرقط
أعزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي منتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
ودمتم سالمين
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير
منتديات الشريف لرقط
أعزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي منتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
ودمتم سالمين
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير
منتديات الشريف لرقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشريف لرقط

منتيات ثانوية الشريف لرقط رأس الوادي ترحب بزوراها الكرام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قصة سيدنا يوسف الصديق يوزرسيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
admin
admin
admin


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 32
الموقع : www.facbook.com

 قصة سيدنا يوسف الصديق يوزرسيف  Empty
مُساهمةموضوع: قصة سيدنا يوسف الصديق يوزرسيف     قصة سيدنا يوسف الصديق يوزرسيف  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 10:30 am

قصة يوسف عليه السلام


{الرتِلْكَ
آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناًعَرَبِيّاً
لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَالْقَصَصِ
بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَمِنْ قَبْلِهِ
لَمِنَ الْغَافِلِينَ}
قدذكرنا
أن يعقوب كان له من البنين اثنا عشر ولداً ذكراً، وإليهم تنسب أسباطبني
إسرائيل كلهم، وكان أشرفهم وأجلهم وأعظمهم يوسف عليه السلام، وقد ذهبطائفة
من العلماء إلى أنه لم يكن فيهم نبي غيره، وباقي إخوته لم يوحَإليهم،
وظاهر ما ذكر من فعالهم ومقالهم في هذه القصة يدل على هذا القول.
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
((الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم)).

قال المفسرون وغيرهم: رأى يوسف عليه السلام وهو صغير قبل أن يحتلم كأن {أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً} وهم إشارة إلى بقية أخوته {وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ} هما عبارة عن أبويه قد سجدوا له، فهاله ذلك.
فلمااستيقظ
قصها على أبيه، فعرف أبوه أنه سينال منزلة عالية، ورفعة عظيمة فيالدنيا
والآخرة، بحيث يخضع له أبواه وإخوته فيها، فأمره بكتمانها وأن لايقصها على
إخوته كيلا يحسدوه، ويبغوا له الغوائل، ويكيدوه بأنواع الحيلوالمكر.
ولهذا جاء في بعض الآثار: استعينوا على قضاء حوائجكم بكتمانها، فإن كل ذي نعمة محسود.
{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} أي: وكما أراك هذه الرؤيا العظيمة فإذا كتمتها {يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} أي: يخصك بأنواع اللطف والرحمة.{وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ} أي: يفهمك من معاني الكلام وتعبير المنام ما لا يفهمه غيرك.
{وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْك وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ َ} أي: بالوحي إليك.
{كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ} أي: ينعم عليك ويحسن إليك بالنبوة كما أعطاها أباك يعقوب، وجدك إسحاق، ووالد جدك إبراهيم الخليل.
لهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل أي الناس أكرم؟
قال: ((يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله)).

{لَقَدْكَانَ
فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ * إِذْ قَالُوالَيُوسُفُ
وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌإِنَّ أَبَانَا
لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِاطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ
لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْبَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ *
قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوايُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ
الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُالسَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ}
ينبهتعالى
على ما في هذه القصة من الآيات والحكم، والدلالات والمواعظوالبينات، ثم
ذكر حسد إخوة يوسف له على محبة أبيه له ولأخيه، يعنون شقيقهلأمه بنيامين
أكثر منهم، وهم عصبة أي: جماعة يقولون: فكنا نحن أحق بالمحبةمن هذين.
{إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}أي:
بتقديمه حبهما علينا. ثم اشتوروا فيما بينهم في قتل يوسف، أو إبعادهإلى
أرض لا يرجع منها، ليخلو لهم وجه أبيه أي لتتمحض محبته لهم، وتتوفرعليهم
وأضمروا التوبة بعد ذلك، فلما تمالؤا على ذلك، وتوافقوا عليه.{قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} أي: المارة من المسافرين.
فإنكنتم
فاعلين لا محالة، فليكن هذا الذي أقول لكم فهو أقرب حالاً من قتله أونفيه
وتغريبه، فأجمعوا رأيهم على هذا فعند ذلك طلبوا من أبيهم أن يرسلمعهم
أخاهم يوسف، وأظهروا له أنهم يريدون أن يرعى معهم، وأن يلعب وينبسط،وقد
أضمروا له ما الله به عليم، فأجابهم الشيخ عليه من الله أفضل
الصلاةوالتسليم: يا بني يشق علي أن أفارقه ساعة من النهار، ومع هذا أخشى
أنتشتغلوا في لعبكم وما أنتم فيه، فيأتي الذئب فيأكله، ولا يقدر على
دفعهعنه لصغره وغفلتكم عنه
{قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَخَاسِرُونَ} أي: لئن عدا عليه الذئب فأكله من بيننا، أو اشتغلنا عنه حتى وقع هذا ونحن جماعة، إنا إذا لخاسرون أي: عاجزون هالكون.

{فَلَمَّاذَهَبُوا
بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّوَأَوْحَيْنَا
إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ *
وَجَاؤوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ * قَالُوايَاأَبَانَا إِنَّا
ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَمَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ
الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍلَنَا
وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ * وَجَاؤوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍقَالَ
بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌوَاللَّهُ
الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}
لميزالوا
بأبيهم حتى بعثه معهم، فما كان إلا أن غابوا عن عينيه، فجعلوايشتمونه
ويهينونه بالفعال والمقال، وأجمعوا على إلقائه في غيابت الجب أي:في قعره
على راعوفته، وهي الصخرة التي تكون في وسطه، يقف عليها المائح -وهو الذي
ينزل ليملي الدلاء إذا قل الماء - والذي يرفعها بالحبل يسمىالماتح.
فلماألقوه
فيه، أوحى الله إليه أنه لا بدَّ لك من فرج ومخرج من هذه الشدة التيأنت
فيها، ولتخبرن إخوتك بصنيعهم هذا، في حال أنت فيها عزيز وهم محتاجونإليك،
خائفون منك

وذكر بكاء إخوة يوسف، وقد جاءوا أباهم عشاء يبكون، أي في ظلمة الليل ليكون أمشى لغدرهم
}قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا} أي ثيابنا {فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ} أي: في غيبتنا عنه في استباقنا.
وقولهم {وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ} أي:وما
أنت بمصدق لنا في الذي أخبرناك من أكل الذئب له، ولو كنا غير متهمينعندك،
فكيف وأنت تتهمنا في هذا، فإنك خشيت أن يأكله الذئب، وضمنا لك أن لايأكله
لكثرتنا حوله، فصرنا غير مصدقين عندك، فمعذور أنت في عدم تصديقك
لناوالحالة هذه.
{وَجَاؤوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ}أي:
مكذوب مفتعل، لأنهم عمدوا إلى سخلة ذبحوها، فأخذوا من دمها فوضعوه
علىقميصه، ليوهموا أنه أكله الذئب، قالوا ونسوا أن يخرقوه، وآفة
الكذبالنسيان.
ولماظهرت
عليهم علائم الريبة لم يرُج صنيعهم على أبيهم، فإنه كان يفهم عداوتهمله،
وحسدهم إياه على محبته له من بينهم أكثر منهم، لما كان يتوسم فيه
منالجلالة والمهابة التي كانت عليه في صغره، لما يريد الله أن يخصه به
مننبوته.
ولما راودوه عن أخذه، فبمجرد ما أخذوه أعدموه، وغيبوه عن عينيه، جاؤا وهم يتباكون وعلى ما تمالئوا عليه يتواطئون، ولهذا {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}.
وعندأهل
الكتاب: أن روبيل أشار بوضعه في الجب، ليأخذه من حيث لا يشعرون، ويردهإلى
أبيه، فغافلوه وباعوه لتلك القافلة. فلما جاء روبيل من آخر النارليُخرج
يوسف لم يجده، فصاح وشق ثيابه، وعمد أولئك إلى جدي فذبحوه، ولطخوامن دمه
جبة يوسف، فلما علم يعقوب شق ثيابه، ولبس مئزراً أسود وحزن علىابنه أياماً
كثيرة، وهذه الركاكة جاءت من خطئهم في التعبير والتصوير.
و قال تعالى: {وَجَاءتْسَيَّارَةٌ
فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَابُشْرَىهَذَا
غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَايَعْمَلُونَ *
وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍوَكَانُوا فِيهِ مِنَ
الزَّاهِدِينَ }
يخبر تعالى عن قصة يوسف حين وضع في الجب:
أنهجلس
ينتظر فرج الله ولطفه به، فجاءت سيارة أي: مسافرون. قاصدين ديار مصرمن
الشام، فأرسلوا بعضهم ليستقوا من ذلك البئر، فلما أدلى أحدهم دلوه تعلقفيه
يوسف، فلما رآه ذلك الرجل:
{قَالَ يَابُشْرَى} أي: يا بشارتي
{هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً} أي: أوهموا أنه معهم غلام من جملة تجارتهم
ولما استشعر إخوة يوسف بأخذ السيارة له لحقوهم وقالوا هذا غلامنا أبق منا، فاشتروه منهم بثمن بخس أي: قليل نزر. وقيل: هو الزيف.
{دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ} قال ابن مسعود: باعوه بعشرين درهماً، اقتسموها درهمين درهمين.
إنشاله يعجبكم الموضوع

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cherif-larguett.yoo7.com
 
قصة سيدنا يوسف الصديق يوزرسيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو الصديق الحقيقي في نظرك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشريف لرقط  :: المنتديات الإسلامية :: القران الكــــريم-
انتقل الى: